نونية القحطاني الجزء الأول
يا منزل الآيات والفرقان | ![]() | بيني وبينك حرمة القرآن |
إشرح به صدري لمعرفة الهدى | ![]() | واعصم به قلبي من الشيطان |
يسر به أمري وأقض مآربي | ![]() | وأجر به جسدي من النيران |
واحطط به وزري وأخلص نيتي | ![]() | واشدد به أزري وأصلح شاني |
واكشف به ضري وحقق توبتي | ![]() | واربح به بيعي بلا خسراني |
طهر به قلبي وصف سريرتي | ![]() | أجمل به ذكري واعل مكاني |
واقطع به طمعي وشرف همتي | ![]() | كثر به ورعي واحي جناني |
أسهر به ليلي وأظم جوارحي | ![]() | أسبل بفيض دموعها أجفاني |
أمزجه يا رب بلحمي مع دمي | ![]() | واغسل به قلبي من الأضغاني |
أنت الذي صورتني وخلقتني | ![]() | وهديتني لشرائع الإيمان |
أنت الذي علمتني ورحمتني | ![]() | وجعلت صدري واعي القرآن |
أنت الذي أطعمتني وسقيتني | ![]() | من غير كسب يد ولا دكان |
وجبرتني وسترتني ونصرتني | ![]() | وغمرتني بالفضل والإحسان |
أنت الذي آويتني وحبوتني | ![]() | وهديتني من حيرة الخذلان |
وزرعت لي بين القلوب مودة | ![]() | والعطف منك برحمة وحنان |
ونشرت لي في العالمين محاسنا | ![]() | وسترت عن أبصارهم عصياني |
وجعلت ذكري في البرية شائعا | ![]() | حتى جعلت جميعهم إخواني |
والله لو علموا قبيح سريرتي | ![]() | لأبى السلام علي من يلقاني |
ولأعرضوا عني وملوا صحبتي | ![]() | ولبؤت بعد كرامة بهوان |
لكن سترت معايبي ومثالبي | ![]() | وحلمت عن سقطي وعن طغياني |
فلك المحامد والمدائح كلها | ![]() | بخواطري وجوارحي ولساني |
ولقد مننت علي رب بأنعم | ![]() | مالي بشكر أقلهن يدان |
فوحق حكمتك التي آتيتني | ![]() | حتى شددت بنورها برهاني |
لئن اجتبتني من رضاك معونة | ![]() | حتى تقوي أيدها إيماني |
لأسبحنك بكرة وعشية | ![]() | ولتخدمنك في الدجى أركاني |
ولأذكرنك قائما أو قاعدا | ![]() | ولأشكرنك سائر الأحيان |
ولأكتمن عن البرية خلتي | ![]() | ولاشكون إليك جهد زماني |
ولأقصدنك في جميع حوائجي | ![]() | من دون قصد فلانة وفلان |
ولأحسمن عن الأنام مطامعي | ![]() | بحسام يأس لم تشبه بناني |
ولأجعلن رضاك أكبر همتي | ![]() | ولاضربن من الهوى شيطاني |
ولأكسون عيوب نفسي بالتقى | ![]() | ولأقبضن عن الفجور عناني |
ولأمنعن النفس عن شهواتها | ![]() | ولأجعلن الزهد من أعواني |
ولأتلون حروف وحيك في الدجى | ![]() | ولأحرقن بنوره شيطاني |
أنت الذي يا رب قلت حروفه | ![]() | ووصفته بالوعظ والتبيان |
ونظمته ببلاغة أزلية | ![]() | تكييفها يخفى على الأذهان |
وكتبت في اللوح الحفيظ حروفه | ![]() | من قبل خلق الخلق في أزمان |
فالله ربي لم يزل متكلما | ![]() | حقا إذا ما شاء ذو إحسان |
نادى بصوت حين كلم عبده | ![]() | موسى فأسمعه بلا كتمان |
وكذا ينادي في القيامة ربنا | ![]() | جهرا فيسمع صوته الثقلان |
أن يا عبادي أنصتوا لي واسمعوا | ![]() | قول الإله المالك الديان |
هذا حديث نبينا عن ربه | ![]() | صدقا بلا كذب ولا بهتان |
لسنا نشبه صوته بكلامنا | ![]() | إذ ليس يدرك وصفه بعيان |
لا تحصر الأوهام مبلغ ذاته | ![]() | أبدا ولا يحويه قطر مكان |
وهو المحيط بكل شيء علمه | ![]() | من غير إغفال ولا نسيان |
من ذا يكيف ذاته وصفاته | ![]() | وهو القديم مكون الأكوان |
سبحانه ملكا على العرش استوى | ![]() | وحوى جميع الملك والسلطان |
وكلامه القرآن أنزل آيه | ![]() | وحيا على المبعوث من عدنان |
صلى عليه الله خير صلاته | ![]() | ما لاح في فلكيهما القمران |
هو جاء بالقرآن من عند الذي | ![]() | لا تعتريه نوائب الحدثان |
تنزيل رب العالمين ووحيه | ![]() | بشهادة الأحبار والرهبان |
وكلام ربي لا يجيء بمثله | ![]() | أحد ولو جمعت له الثقلان |
وهو المصون من الأباطل كلها | ![]() | ومن الزيادة فيه والنقصان |
من كان يزعم أن يباري نظمه | ![]() | ويراه مثل الشعر والهذيان |
فليأت منه بسورة أو آية | ![]() | فإذا رأى النظمين يشتبهان |
فلينفرد باسم الألوهية وليكن | ![]() | رب البرية وليقل سبحاني |
فإذا تناقض نظمه فليلبسن | ![]() | ثوب النقيصة صاغرا بهوان |
أو فليقر بأنه تنزيل من | ![]() | سماه في نص الكتاب مثاني |
لا ريب فيه بأنه تنزيله | ![]() | وبداية التنزيل في رمضان |
الله فصله وأحكم آيه | ![]() | وتلاه تنزيلا بلا ألحان |
هو قوله وكلامه وخطابه | ![]() | بفصاحة وبلاغة وبيان |
هو حكمه هو علمه هو نوره | ![]() | وصراطه الهادي إلى الرضوان |
جمع العلوم دقيقها وجليلها | ![]() | فيه يصول العالم الرباني |
قصص على خير البرية قصة | ![]() | ربي فأحسن أيما إحسان |
وأبان فيه حلاله وحرامه | ![]() | ونهى عن الآثام والعصيان |
من قال إن الله خالق قوله | ![]() | فقد استحل عبادة الأوثان |
من قال فيه عبارة وحكاية | ![]() | فغدا يجرع من حميم آن |
من قال إن حروفه مخلوقة | ![]() | فالعنه ثم اهجره كل أوان |
لا تلق مبتدعا ولا متزندقا | ![]() | إلا بعبسة مالك الغضبان |
والوقف في القرآن خبث باطل | ![]() | وخداع كل مذبذب حيران |
قل غير مخلوق كلام إلهنا | ![]() | واعجل ولا تك في الإجابة واني |
أهل الشريعة أيقنوا بنزوله | ![]() | والقائلون بخلقه شكلان |
وتجنب اللفظين إن كليهما | ![]() | ومقال جهم عندنا سيان |
يأيها السني خذ بوصيتي | ![]() | واخصص بذلك جملة الإخوان |
واقبل وصية مشفق متودد | ![]() | واسمع بفهم حاضر يقظان |
كن في أمورك كلها متوسطا | ![]() | عدلا بلا نقص ولا رجحان |
واعلم بأن الله رب واحد | ![]() | متنزه عن ثالث أو ثان |
الأول المبدي بغير بداية | ![]() | والآخر المفني وليس بفان |
وكلامه صفة له وجلالة | ![]() | منه بلا أمد ولا حدثان |
ركن الديانة أن تصدق بالقضا | ![]() | لا خير في بيت بلا أركان |
الله قد علم السعادة والشقا | ![]() | وهما ومنزلتاهما ضدان |
لا يملك العبد الضعيف لنفسه | ![]() | رشدا ولا يقدر على خذلان |
سبحان من يجري الأمور بحكمة | ![]() | في الخلق بالأرزاق والحرمان |
نفذت مشيئته بسابق علمه | ![]() | في خلقه عدلا بلا عدوان |
والكل في أم الكتاب مسطر | ![]() | من غير إغفال ولا نقصان |
فاقصد هديت ولا تكن متغاليا | ![]() | إن القدور تفور بالغليان |
دن بالشريعة والكتاب كليهما | ![]() | فكلاهما للدين واسطتان |
وكذا الشريعة والكتاب كلاهما | ![]() | بجميع ما تأتيه محتفظان |
ولكل عبد حافظان لكل ما | ![]() | يقع الجزاء عليه مخلوقان |
أمرا بكتب كلامه وفعاله | ![]() | وهما لأمر الله مؤتمران |
والله صدق وعده ووعيده | ![]() | مما يعاين شخصه العينان |
والله أكبر أن تحد صفاته | ![]() | أو أن يقاس بجملة الأعيان |
وحياتنا في القبر بعد مماتنا | ![]() | حقا ويسألنا به الملكان |
والقبر صح نعيمه وعذابه | ![]() | وكلاهما للناس مدخران |
والبعث بعد الموت وعد صادق | ![]() | بإعادة الأرواح في الأبدان |
وصراطنا حق وحوض نبينا | ![]() | صدق له عدد النجوم أواني |
يسقى بها السني أعذب شربة | ![]() | ويذاد كل مخالف فتان |
وكذلك الأعمال يومئذ ترى | ![]() | موضوعة في كفة الميزان |
والكتب يومئذ تطاير في الورى | ![]() | بشمائل الأيدي وبالأيمان |
والله يومئذ يجيء لعرضنا | ![]() | مع أنه في كل وقت داني |
والأشعري يقول يأتي أمره | ![]() | ويعيب وصف الله بالإتيان |
والله في القرآن أخبر أنه | ![]() | يأتي بغير تنقل وتدان |
وعليه عرض الخلق يوم معادهم | ![]() | للحكم كي يتناصف الخصمان |
والله يومئذ نراه كما نرى | ![]() | قمرا بدا للست بعد ثمان |
يوم القيامة لو علمت بهوله | ![]() | لفررت من أهل ومن أوطان |
يوم تشققت السماء لهوله | ![]() | وتشيب فيه مفارق الولدان |
يوم عبوس قمطرير شره | ![]() | في الخلق منتشر عظيم الشان |
والجنة العليا ونار جهنم | ![]() | داران للخصمين دائمتان |
يوم يجيء المتقون لربهم | ![]() | وفدا على نجب من العقيان |
ويجيء فيه المجرمون إلى لظى | ![]() | يتلمظون تلمظ العطشان |
ودخول بعض المسلمين جهنما | ![]() | بكبائر الآثام والطغيان |
والله يرحمهم بصحة عقدهم | ![]() | ويبدلوا من خوفهم بأمان |
وشفيعهم عند الخروج محمد | ![]() | وطهورهم في شاطئ الحيوان |
حتى إذا طهروا هنالك أدخلوا | ![]() | جنات عدن وهي خير جنان |
فالله يجمعنا وإياهم بها | ![]() | من غير تعذيب وغير هوان |
وإذا دعيت إلى أداء فريضة | ![]() | فانشط ولا تك في الإجابة واني |
قم بالصلاة الخمس واعرف قدرها | ![]() | فلهن عند الله أعظم شان |
لا تمنعن زكاة مالك ظالما | ![]() | فصلاتنا وزكاتنا أختان |
والوتر بعد الفرض آكد سنة | ![]() | والجمعة الزهراء والعيدان |
مع كل بر صلها أو فاجر | ![]() | ما لم يكن في دينه بمشان |
وصيامنا رمضان فرض واجب | ![]() | وقيامنا المسنون في رمضان |
صلى النبي به ثلاثا رغبة | ![]() | وروى الجماعة أنها ثنتان |
إن التراوح راحة في ليله | ![]() | ونشاط كل عويجز كسلان |
والله ما جعل التراوح منكرا | ![]() | إلا المجوس وشيعة الصلبان |
والحج مفترض عليك وشرطه | ![]() | أمن الطريق وصحة الأبدان |
كبر هديت على الجنائز أربعا | ![]() | واسأل لها بالعفو والغفران |
إن الصلاة على الجنائز عندنا | ![]() | فرض الكفاية لا على الأعيان |
إن الأهلة للأنام مواقت | ![]() | وبها يقوم حساب كل زمان |
لا تفطرن ولا تصم حتى يرى | ![]() | شخص الهلال من الورى إثنان |
متثبتان على الذي يريانه | ![]() | حران في نقليهما ثقتان |
لا تقصدن ليوم شك عامدا | ![]() | فتصومه وتقول من رمضان |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق