نونية القحطاني الجزء الثالث
| إحذر عقاب الله وارج ثوابه | ![]() | حتى تكون كمن له قلبان |
| إيماننا بالله بين ثلاثة | ![]() | عمل وقول واعتقاد جنان |
| ويزيد بالتقوى وينقص بالردى | ![]() | وكلاهما في القلب يعتلجان |
| وإذا خلوت بريبة في ظلمة | ![]() | والنفس داعية إلى الطغيان |
| فاستحي من نظر الإله وقل لها | ![]() | إن الذي خلق الظلام يراني |
| إن النجوم على ثلاثة أوجه | ![]() | فاسمع مقال الناقد الدهقان |
| بعض النجوم خلقن زينة للسما | ![]() | كالدر فوق ترائب النسوان |
| وكواكب تهدي المسافر في السرى | ![]() | ورجوم كل مثابر شيطان |
| لا يعلم الإنسان ما يقضى غدا | ![]() | إذ كل يوم ربنا في شأن |
| والله يمطرنا الغيوث بفضله | ![]() | لا نوء عواء ولا دبران |
| من قال إن الغيث جاء بهنعة | ![]() | أو صرفة أو كوكب الميزان |
| فقد افترا إثما وبهتانا ولم | ![]() | ينزل به الرحمن من سلطان |
| وكذا الطبيعة للشريعة ضدها | ![]() | ولقل ما يتجمع الضدان |
| وإذا طلبت طبائعا مستسلما | ![]() | فاطلب شواظ النار في الغدران |
| لا تستمع قول الضوارب بالحصا | ![]() | والزاجرين الطير بالطيران |
| فالفرقتان كذوبتان على القضا | ![]() | وبعلم غيب الله جاهلتان |
| قل للطبيب الفيلسوف بزعمه | ![]() | إن الطبيعة علمها برهان |
| أين الطبيعة عند كونك نطفة | ![]() | في البطن إذ مشجت به الماآن |
| أين الطبيعة حين عدت عليقة | ![]() | في أربعين وأربعين تواني |
| أين الطبيعة عند كونك مضغة | ![]() | في أربعين وقد مضى العددان |
| أترى الطبيعة صورتك مصورا | ![]() | بمسامع ونواظر وبنان |
| أترى الطبيعة أخرجتك منكسا | ![]() | من بطن أمك واهي الأركان |
| أم فجرت لك باللبان ثديها | ![]() | فرضعتها حتى مضى الحولان |
| أم صيرت في والديك محبة | ![]() | فهما بما يرضيك مغتبطان |
| يا فيلسوف لقد شغلت عن الهدى | ![]() | بالمنطق الرومي واليوناني |
| وشريعة الإسلام أفضل شرعة | ![]() | دين النبي الصادق العدنان |
| هو دين آدم والملائك قبله | ![]() | هو دين نوح صاحب الطوفان |
| وله دعا هود النبي وصالح | ![]() | وهما لدين الله معتقدان |
| وبه أتى لوط وصاحب مدين | ![]() | فكلاهما في الدين مجتهدان |
| هو دين إبراهيم وابنيه معا | ![]() | وبه نجا من نفحة النيران |
| وبه حمى الله الذبيح من البلا | ![]() | لما فداه بأعظم القربان |
| هو دين يعقوب النبي ويونس | ![]() | وكلاهما في الله مبتليان |
| هو دين داود الخليفة وابنه | ![]() | وبه أذل له ملوك الجان |
| هو دين يحيى مع أبيه وأمه | ![]() | نعم الصبي وحبذا الشيخان |
| وله دعا عيسى بن مريم قومه | ![]() | لم يدعهم لعبادة الصلبان |
| والله أنطقه صبيا بالهدى | ![]() | في المهد ثم سما على الصبيان |
| وكمال دين الله شرع محمد | ![]() | صلى عليه منزل القرآن |
| الطيب الزاكي الذي لم يجتمع | ![]() | يوما على زلل له ابوان |
| الطاهر النسوان والولد الذي | ![]() | من ظهره الزهراء والحسنان |
| وأولو النبوة والهدى ما منهم | ![]() | أحد يهودي ولا نصراني |
| بل مسلمون ومؤمنون بربهم | ![]() | حنفاء في الإسرار والإعلان |
| ولملة الإسلام خمس عقائد | ![]() | والله أنطقني بها وهداني |
| لا تعص ربك قائلا أو فاعلا | ![]() | فكلاهما في الصحف مكتوبان |
| جمل زمانك بالسكوت فإنه | ![]() | زين الحليم وسترة الحيران |
| كن حلس بيتك إن سمعت بفتنة | ![]() | وتوق كل منافق فتان |
| أد الفرائض لا تكن متوانيا | ![]() | فتكون عند الله شر مهان |
| أدم السواك مع الوضوء فإنه | ![]() | مرضى الإله مطهر الأسنان |
| سم الإله لدى الوضوء بنية | ![]() | ثم استعذ من فتنة الولهان |
| فأساس أعمال الورى نياتهم | ![]() | وعلى الأساس قواعد البنيان |
| أسبغ وضوءك لا تفرق شمله | ![]() | فالفور والإسباغ مفترضان |
| فإذا انتشقت فلا تبالغ جيدا | ![]() | لكنه شم بلا إمعان |
| وعليك فرضا غسل وجهك كله | ![]() | والماء متبع به الجفنان |
| واغسل يديك إلى المرافق مسبغا | ![]() | فكلاهما في الغسل مدخولان |
| وامسح برأسك كله مستوفيا | ![]() | والماء ممسوح به الأذنان |
| وكذا التمضمض في وضوئك سنة | ![]() | بالماء ثم تمجه الشفتان |
| والوجه والكفان غسل كليهما | ![]() | فرض ويدخل فيهما العظمان |
| غسل اليدين لدى الوضوء نظافة | ![]() | أمر النبي بها على استحسان |
| سيما إذا ما قمت في غسق الدجى | ![]() | واستيقظت من نومك العينان |
| وكذلك الرجلان غسلهما معا | ![]() | فرض ويدخل فيهما الكعبان |
| لا تستمع قول الروافض إنهم | ![]() | من رأيهم أن تمسح الرجلان |
| يتأولون قراءة منسوخة | ![]() | بقراءة وهما منزلتان |
| إحداهما نزلت لتنسخ أختها | ![]() | لكن هما في الصحف مثبتتان |
| غسل النبي وصحبه أقدامهم | ![]() | لم يختلف في غسلهم رجلان |
| والسنة البيضاء عند أولي النهى | ![]() | في الحكم قاضية على القرآن |
| فإذا استوت رجلاك في خفيهما | ![]() | وهما من الأحداث طاهرتان |
| وأردت تجديد الطهارة محدثا | ![]() | فتمامها أن يمسح الخفان |
| وإذا أردت طهارة لجنابة | ![]() | فلتخلعا ولتغسل القدمان |
| غسل الجنابة في الرقاب أمانة | ![]() | فأداءها من أكمل الإيمان |
| فإذا ابتليت فبادرن بغسلها | ![]() | لا خير في متثبط كسلان |
| وإذا اغتسلت فكن لجسمك دالكا | ![]() | حتى يعم جميعه الكفان |
| وإذا عدمت الماء فكن متيمما | ![]() | من طيب ترب الأرض والجدران |
| متيمما صليت أو متوضئا | ![]() | فكلاهما في الشرع مجزيتان |
| والغسل فرض والتدلك سنة | ![]() | وهما بمذهب مالك فرضان |
| والماء ما لم تستحل أوصافه | ![]() | بنجاسة أو سائر الأدهان |
| فإذا صفى في لونه أو طعمه | ![]() | مع ريحه من جملة الأضغان |
| فهناك سمي طاهرا ومطهرا | ![]() | هذان أبلغ وصفه هذان |
| فإذا صفى في لونه أو طعمه | ![]() | من حمأة الآبار والغاران |
| جاز الوضوء لنا به وطهورنا | ![]() | فاسمع بقلب حاضر يقظان |
| ومتى تمت في الماء نفس لم يجز | ![]() | منه الطهور لعلة السيلان |
| إلا إذا كان الغدير مرجرجا | ![]() | غدقا بلا كيل ولا ميزان |
| أو كانت الميتات مما لم تسل | ![]() | والما قليل طاب للغسلان |
| والبحر اجمعه طهور ماءه | ![]() | وتحل ميتته من الحيتان |
| إياك نفسك والعدو وكيده | ![]() | فكلاهما لأذاك مبتديان |
| أحذر وضوءك مفرطا ومفرطا | ![]() | فكلاهما في العلم محذوران |
| فقليل مائك في وضوئك خدعة | ![]() | لتعود صحته إلى البطلان |
| وتعود مغسولاته ممسوحة | ![]() | فاحذر غرور المارد الخوان |
| وكثير مائك في وضوئك بدعة | ![]() | يدعو إلى الوسواس والهملان |
| لا تكثرن ولا تقلل واقتصد | ![]() | فالقصد والتوفيق مصطحبان |
| وإذا استطبت ففي الحديث ثلاثة | ![]() | لم يجزنا حجر ولا حجران |
| من أجل أن لكل مخرج غائط | ![]() | شرجا تضم عليه ناحيتان |
| وإذا الأذى قد جاز موضع عادة | ![]() | لم يجز إلا الماء بالإمعان |
| نقض الوضوء بقبلة أو لمسة | ![]() | أو طول نوم أو بمس ختان |
| أو بوله أو غائط أو نومة | ![]() | أو نفخة في السر والإعلان |
| ومن المذي أو الودي كلاهما | ![]() | من حيث يبدو البول ينحدران |
| ولربما نفخ الخبيث بمكره | ![]() | حتى يضم لنفخة الفخذان |
| وبيان ذلك صوته أو ريحه | ![]() | هاتان بينتان صادقتان |
| والغسل فرض من ثلاثة أوجه | ![]() | دفق المنى وحيضة النسوان |
| إنزاله في نومه أو يقظة | ![]() | حالان للتطهير موجبتان |
| وتطهر الزوجين فرض واجب | ![]() | عند الجماع إذا التقى الفرجان |
| فكلاهما إن انزلا أو اكسلا | ![]() | فهما بحكم الشرع يغتسلان |
| واغسل إذا أمذيت فرجك كله | ![]() | والانثيان فليس يفترضان |
| والحيض والنفساء أصل واحد | ![]() | عند انقطاع الدم يغتسلان |
| وإذا أعادت بعد شهرين الدما | ![]() | تلك استحاضة بعد ذي الشهران |
| فلتغتسل لصلاتها وصيامها | ![]() | والمستحاضة دهرها نصفان |
| فالنصف تترك صومها وصلاتها | ![]() | ودم المحيض وغيره لونان |
| وإذا صفا منها واشرق لونه | ![]() | فصلاتها والصوم مفترضان |
| تقضي الصيام ولا تعيد صلاتها | ![]() | إن الصلاة تعود كل زمان |
| فالشرع والقرآن قد حكما به | ![]() | بين النساء فليس يطرحان |
| ومتى ترى النفساء طهرا تغتسل | ![]() | أو لا فغاية طهرها شهران |
| مس النساء على الرجال محرم | ![]() | حرث السباخ خسارة الحرثان |
| لا تلق ربك سارقا أو خائنا | ![]() | أو شاربا أو ظالما أو زاني |
| قل إن رجم الزانيين كليهما | ![]() | فرض إذا زنيا على الإحصان |
| والرجم في القرآن فرض لازم | ![]() | للمحصنين ويجلد البكران |
| والخمر يحرم بيعها وشراؤها | ![]() | سيان ذلك عندنا سيان |
| في الشرع والقرآن حرم شربها | ![]() | وكلاهما لا شك متبعان |
| أيقن بأشراط القيامة كلها | ![]() | واسمع هديت نصيحتي وبياني |
| كالشمس تطلع من مكان غروبها | ![]() | وخروج دجال وهول دخان |
| وخروج يأجوج ومأجوج معا | ![]() | من كل صقع شاسع ومكان |
| ونزول عيسى قاتلا دجالهم | ![]() | يقضي بحكم العدل والإحسان |
| واذكر خروج فصيل ناقة صالح | ![]() | يسم الورى بالكفر والإيمان |
| والوحي يرفع والصلاة من الورى | ![]() | وهما لعقد الدين واسطتان |
| صل الصلاة الخمس أول وقتها | ![]() | إذ كل واحدة لها وقتان |
| قصر الصلاة على المسافر واجب | ![]() | وأقل حد القصر مرحلتان |
| كلتاهما في أصل مذهب مالك | ![]() | خمسون ميلا نقصها ميلان |
| وإذا المسافر غاب عن أبياته | ![]() | فالقصر والإفطار مفعولان |
| وصلاة مغرب شمسنا وصباحنا | ![]() | في الحضر والأسفار كاملتان |
| والشمس حين تزول من كبد السما | ![]() | فالظهر ثم العصر واجبتان |
| والظهر آخر وقتها متعلق | ![]() | بالعصر والوقتان مشتبكان |
| لا تلتفت ما دمت فيها قائما | ![]() | واخشع بقلب خائف رهبان |
| وكذا الصلاة غروب شمس نهارنا | ![]() | وعشائنا وقتان متصلان |
| والصبح منفرد بوقت مفرد | ![]() | لكن لها وقتان مفرودان |
| فجر وإسفار وبين كليهما | ![]() | وقت لكل مطول متوان |
| وارقب طلوع الفجر واستيقن به | ![]() | فالفجر عند شيوخنا فجران |
| فجر كذوب ثم فجر صادق | ![]() | ولربما في العين يشتبهان |
| والظل في الأزمان مختلف كما | ![]() | زمن الشتا والصيف مختلفان |
| فاقرأ إذا قرأ الأمام مخافتا | ![]() | واسكت إذا ما كان ذا إعلان |
| ولكل سهو سجدتان فصلها | ![]() | قبل السلام وبعده قولان |

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق