نونية القحطاني الجزء الرابع
| سنن الصلاة مبينة وفروضها | ![]() | فاسأل شيوخ الفقه والإحسان |
| فرض الصلاة ركوعها وسجودها | ![]() | ما إن تخالف فيهما رجلان |
| تحريمها تكبيرها وحلالها | ![]() | تسليمها وكلاهما فرضان |
| والحمد فرض في الصلاة قراتها | ![]() | آياتها سبع وهن تبياني |
| في كل ركعات الصلاة معادة | ![]() | فيها ببسملة فخذ مثاني |
| وإذا نسيت قراتها في ركعة | ![]() | فاستوف ركعتها بغير توان |
| إتبع إمامك خافضا أو رافعا | ![]() | فكلاهما فعلان محمودان |
| لا ترفعن قبل الأمام ولا تضع | ![]() | فكلاهما امران مذمومان |
| إن الشريعة سنة وفريضة | ![]() | وهما لدين محمد عقدان |
| لكن آذان الصبح عند شيوخنا | ![]() | من قبل أن يتبين الفجران |
| هي رخصة في الصبح لا في غيرها | ![]() | من أجل يقظة غافل وسنان |
| أحسن صلاتك راكعا ساجدا | ![]() | بتطمن وترفق وتدان |
| لا تدخلن إلى صلاتك حاقنا | ![]() | فالإحتقان يخل بالأركان |
| بيت من الليل الصيام بنية | ![]() | من قبل أن يتميز الخيطان |
| يجزيك في رمضان نية ليلة | ![]() | إذ ليس مختلطا بعقد ثان |
| رمضان شهر كامل في عقدنا | ![]() | ما حله يوم ولا يومان |
| إلا المسافر والمريض فقد أتى | ![]() | تأخير صومهما لوقت ثان |
| وكذاك حمل والرضاع كلاهما | ![]() | في فطره لنسائنا عذران |
| عجل بفطرك والسحور مؤخر | ![]() | فكلاهما أمران مرغوبان |
| حصن صيامك بالسكوت عن الخنا | ![]() | أطبق على عينيك بالأجفان |
| لا تمش ذا وجهين من بين الورى | ![]() | شر البرية من له وجهان |
| لا تحسدن أحدا على نعمائه | ![]() | إن الحسود لحكم ربك شان |
| لا تسع بين الصاحبين نميمة | ![]() | فلأجلها يتباغض الخلان |
| والعين حق غير سابقة لما | ![]() | يقضى من الأرزاق والحرمان |
| والسحر كفر فعله لا علمه | ![]() | من ههنا يتفرق الحكمان |
| والقتل حد الساحرين إذا هم | ![]() | عملوا به للكفر والطغيان |
| وتحر بر الوالدين فإنه | ![]() | فرض عليك وطاعة السلطان |
| لا تخرجن على الأمام محاربا | ![]() | ولو أنه رجل من الحبشان |
| ومتى أمرت ببدعة أو زلة | ![]() | فاهرب بدينك آخر البلدان |
| الدين رأس المال فاستمسك به | ![]() | فضياعه من أعظم الخسران |
| لا تخل بامرأة لديك بريبة | ![]() | لو كنت في النساك مثل بنان |
| إن الرجال الناظرين إلى النسا | ![]() | مثل الكلاب تطوف باللحمان |
| إن لم تصن تلك اللحوم أسودها | ![]() | أكلت بلا عوض ولا أثمان |
| لا تقبلن من النساء مودة | ![]() | فقلوبهن سريعة الميلان |
| لا تتركن أحدا بأهلك خاليا | ![]() | فعلى النساء تقاتل الأخوان |
| واغضض جفونك عن ملاحظة النسا | ![]() | ومحاسن الأحداث والصبيان |
| لا تجعلن طلاق أهلك عرضة | ![]() | إن الطلاق لأخبث الأيمان |
| إن الطلاق مع العتاق كلاهما | ![]() | قسمان عند الله ممقوتان |
| واحفر لسرك في فؤادك ملحدا | ![]() | وادفنه في الاحشاء أي دفان |
| إن الصديق مع العدو كلاهما | ![]() | في السر عند أولى النهى شكلان |
| لا يبدو منك إلى صديقك زلة | ![]() | واجعل فؤادك أوثق الخلان |
| لا تحقرن من الذونوب صغارها | ![]() | والقطر منه تدفق الخلجان |
| وإذا نذرت فكن بنذرك موفيا | ![]() | فالنذر مثل العهد مسئولان |
| لا تشغلن بعيب غيرك غافلا | ![]() | عن عيب نفسك إنه عيبان |
| لا تفن عمرك في الجدال مخاصما | ![]() | إن الجدال يخل بالأديان |
| واحذر مجادلة الرجال فإنها | ![]() | تدعو إلى الشحناء والشنآن |
| وإذا اضطررت إلى الجدال ولم تجد | ![]() | لك مهربا وتلاقت الصفان |
| فاجعل كتاب الله درعا سابغا | ![]() | والشرع سيفك وابد في الميدان |
| والسنة البيضاء دونك جنة | ![]() | واركب جواد العزم في الجولان |
| واثبت بصبرك تحت ألوية الهدى | ![]() | فالصبر أوثق عدة الإنسان |
| واطعن برمح الحق كل معاند | ![]() | لله در الفارس الطعان |
| واحمل بسيف الصدق حملة مخلص | ![]() | متجرد لله غير جبان |
| واحذر بجهدك مكر خصمك إنه | ![]() | كالثعلب البري في الروغان |
| أصل الجدال من السؤال وفرعه | ![]() | حسن الجواب بأحسن التبيان |
| لا تلتفت عند السؤال ولا تعد | ![]() | لفظ السؤال كلاهما عيبان |
| وإذا غلبت الخصم لا تهزأ به | ![]() | فالعجب يخمد جمرة الإحسان |
| فلربما انهزم المحارب عامدا | ![]() | ثم انثنى قسطا على الفرسان |
| واسكت إذا وقع الخصوم وقعقعوا | ![]() | فلربما ألقوك في بحران |
| ولربما ضحك الخضوم لدهشة | ![]() | فاثبت ولا تنكل عن البرهان |
| فإذا أطالوا في الكلام فقل لهم | ![]() | إن البلاغة لجمت ببيان |
| لا تغضبن إذا سئلت ولا تصح | ![]() | فكلاهما خلقان مذمومان |
| واحذر مناظرة بمجلس خيفة | ![]() | حتى تبدل خيفة بأمان |
| ناظر أديبا منصفا لك عاقلا | ![]() | وانصفه أنت بحسب ما تريان |
| ويكون بينكما حكيم حاكما | ![]() | عدلا إذا جئتاه تحتكمان |
| كن طول دهرك ماكنا متواضعا | ![]() | فهما لكل فضيلة بابان |
| واخلع رداء الكبر عنك فإنه | ![]() | لا يستقل بحمله الكتفان |
| كن فاعلا للخير قوالا له | ![]() | فالقول مثل الفعل مقترنان |
| من غوث ملهوف وشبعة جائع | ![]() | ودثار عريان وفدية عان |
| فإذا عملت الخير لا تمنن به | ![]() | لا خير في متمدح منان |
| أشكر على النعماء واصبر للبلا | ![]() | فكلاهما خلقان ممدوحان |
| لا تشكون بعلة أو قلة | ![]() | فهما لعرض المرء فاضحتان |
| صن حر وجهك بالقناعة إنما | ![]() | صون الوجوه مروءة الفتيان |
| بالله ثق وله أنب وبه استعن | ![]() | فإذا فعلت فأنت خير معان |
| وإذا عصيت فتب لربك مسرعا | ![]() | حذر الممات ولا تقل لم يان |
| وإذا ابتليت بعسرة فاصبر لها | ![]() | فالعسر فرد بعده يسران |
| لا تحش بطنك بالطعام تسمنا | ![]() | فجسوم أهل العلم غير سمان |
| لا تتبع شهوات نفسك مسرفا | ![]() | فالله يبغض عابدا شهواني |
| اقلل طعامك ما استطعت فإنه | ![]() | نفع الجسوم وصحة الأبدان |
| واملك هواك بضبط بطنك إنه | ![]() | شر الرجال العاجز البطنان |
| ومن استذل لفرجه ولبطنه | ![]() | فهما له مع ذا الهوى بطنان |
| حصن التداوي المجاعة والظما | ![]() | وهما لفك نفوسنا قيدان |
| أظمئ نهارك ترو في دار العلا | ![]() | يوما يطول تلهف العطشان |
| حسن الغذاء ينوب عن شرب الدوا | ![]() | سيما مع التقليل والإدمان |
| إياك والغضب الشديد على الدوا | ![]() | فلربما أفضى إلى الخذلان |
| دبر دواءك قبل شربك وليكن | ![]() | متألف الأجزاء والأوزان |
| وتداو بالعسل المصفى واحتجم | ![]() | فهما لدائك كله برءان |
| لا تدخل الحمام شبعان الحشا | ![]() | لا خير في الحمام للشبعان |
| والنوم فوق السطح من تحت السما | ![]() | يفني ويذهب نضرة الأبدان |
| لا تفن عمرك في الجماع فإنه | ![]() | يكسو الوجوه بحلة اليرقان |
| أحذرك من نفس العجوز وبضعها | ![]() | فهما لجسم ضجيعها سقمان |
| عانق من النسوان كل فتية | ![]() | أنفاسها كروائح الريحان |
| لا خير في صور المعازف كلها | ![]() | والرقص والإيقاع في القضبان |
| إن التقي لربه متنزه | ![]() | عن صوت أوتار وسمع أغان |
| وتلاوة القرآن من أهل التقى | ![]() | سيما بحسن شجا وحسن بيان |
| أشهى وأوفى للنفوس حلاوة | ![]() | من صوت مزمار ونقر مثان |
| وحنينه في الليل أطيب مسمع | ![]() | من نغمة النايات والعيدان |
| أعرض عن الدنيا الدنية زاهدا | ![]() | فالزهد عند أولي النهى زهدان |
| زهد عن الدنيا وزهد في الثنا | ![]() | طوبى لمن أمسى له الزهدان |
| لا تنتهب مال اليتامى ظالما | ![]() | ودع الربا فكلاهما فسقان |
| واحفظ لجارك حقه وذمامه | ![]() | ولكل جار مسلم حقان |
| واضحك لضيفك حين ينزل رحله | ![]() | إن الكريم يسر بالضيفان |
| واصل ذوي الأرحام منك وإن جفوا | ![]() | فوصالهم خير من الهجران |
| واصدق ولا تحلف بربك كاذبا | ![]() | وتحر في كفارة الإيمان |
| وتوق أيمان الغموس فإنها | ![]() | تدع الديار بلاقع الحيطان |
| حد النكاح من الحرائر أربع | ![]() | فاطلب ذوات الدين والإحصان |
| لا تنكحن محدة في عدة | ![]() | فنكاحها وزناؤها شبهان |
| عدد النساء لها فرائض أربع | ![]() | لكن يضم جميعها أصلان |
| تطليق زوج داخل أو موته | ![]() | قبل الدخول وبعده سيان |
| وحدودهن على ثلاثة أقرؤ | ![]() | أو أشهر وكلاهما جسران |
| وكذاك عدة من توفي زوجها | ![]() | سبعون يوما بعدها شهران |
| عدد الحوامل من طلاق أو فنا | ![]() | وضع الأجنة صارخا أو فاني |
| وكذاك حكم السقط في إسقاطه | ![]() | حكم التمام كلاهما وضعان |
| من لم تحض أو من تقلص حيضها | ![]() | قد صح في كلتيهما العددان |
| كلتاهما تبقى ثلاثة أشهر | ![]() | حكماهما في النص مستويان |
| عدد الجوار من الطلاق بحيضة | ![]() | ومن الوفاة الخمس والشهران |
| فبطلقتين تبين من زوج لها | ![]() | لا رد إلا بعد زوج ثاني |
| وكذا الحرائر فالثلاث تبينها | ![]() | فيحل تلك وهذه زوجان |
| فلتنكحا زوجيهما عن غبطة | ![]() | ورضا بلا دلس ولا عصيان |
| حتى إذا امتزج النكاح بدلسة | ![]() | فهما مع الزوجين زانيتان |
| إياك والتيس المحلل إنه | ![]() | والمستحل لردها تيسان |
| لعن النبي محللا ومحللا | ![]() | فكلاهما في الشرع ملعونان |
| لا تضربن أمة ولا عبدا جنى | ![]() | فكلاهما بيديك مأسوران |
| اعرض عن النسوان جهدك وانتدب | ![]() | لعناق خيرات هناك حسان |
| في جنة طابت وطاب نعيمها | ![]() | من كل فاكهة بها زوجان |
| أنهارها تجري لهم من تحتهم | ![]() | محفوفة بالنخل والرمان |
| غرفاتها من لؤلؤ وزبرجد | ![]() | وقصورها من خالص العقيان |
| قصرت بها للمتقين كواعبا | ![]() | شبهن بالياقوت والمرجان |
| بيض الوجوه شعورهن حوالك | ![]() | حمر الخدود عواتق الأجفان |
| فلج الثغور إذا ابتسمن ضواحكا | ![]() | هيف الخصور نواعم الأبدان |
| خضر الثياب ثديهن نواهد | ![]() | صفر الحلي عواطر الأردان |
| طوبى لقوم هن أزواج لهم | ![]() | في دار عدن في محل أمان |
| يسقون من خمر لذيذ شربها | ![]() | بأنامل الخدام والولدان |
| لو تنظر الحوراء عند وليها | ![]() | وهما فويق الفرش متكئان |
| يتنازعان الكأس في أيديهما | ![]() | وهما بلذة شربها فرحان |
| ولربما تسقيه كأسا ثانيا | ![]() | وكلاهما برضابها حلوان |
| يتحدثان على الأرائك خلوة | ![]() | وهما بثوب الوصل مشتملان |
| أكرم بجنات النعيم وأهلها | ![]() | إخوان صدق أيما إخوان |
| جيران رب العالمين وحزبه | ![]() | أكرم بهم في صفوة الجيران |
| هم يسمعون كلامه ويرونه | ![]() | والمقلتان إليه ناظرتان |
| وعليهم فيها ملابس سندس | ![]() | وعلى المفارق أحسن التيجان |
| تيجانهم من لؤلؤ وزبرجد | ![]() | أو فضة من خالص العقيان |
| وخواتم من عسجد وأساور | ![]() | من فضة كسيت بها الزندان |
| وطعامهم من لحم طير ناعم | ![]() | كالبخت يطعم سائر الألوان |
| وصحافهم ذهب ودر فائق | ![]() | سبعون الفا فوق ألف خوان |

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق