نونية القحطاني الجزء الرابع
سنن الصلاة مبينة وفروضها | ![]() | فاسأل شيوخ الفقه والإحسان |
فرض الصلاة ركوعها وسجودها | ![]() | ما إن تخالف فيهما رجلان |
تحريمها تكبيرها وحلالها | ![]() | تسليمها وكلاهما فرضان |
والحمد فرض في الصلاة قراتها | ![]() | آياتها سبع وهن تبياني |
في كل ركعات الصلاة معادة | ![]() | فيها ببسملة فخذ مثاني |
وإذا نسيت قراتها في ركعة | ![]() | فاستوف ركعتها بغير توان |
إتبع إمامك خافضا أو رافعا | ![]() | فكلاهما فعلان محمودان |
لا ترفعن قبل الأمام ولا تضع | ![]() | فكلاهما امران مذمومان |
إن الشريعة سنة وفريضة | ![]() | وهما لدين محمد عقدان |
لكن آذان الصبح عند شيوخنا | ![]() | من قبل أن يتبين الفجران |
هي رخصة في الصبح لا في غيرها | ![]() | من أجل يقظة غافل وسنان |
أحسن صلاتك راكعا ساجدا | ![]() | بتطمن وترفق وتدان |
لا تدخلن إلى صلاتك حاقنا | ![]() | فالإحتقان يخل بالأركان |
بيت من الليل الصيام بنية | ![]() | من قبل أن يتميز الخيطان |
يجزيك في رمضان نية ليلة | ![]() | إذ ليس مختلطا بعقد ثان |
رمضان شهر كامل في عقدنا | ![]() | ما حله يوم ولا يومان |
إلا المسافر والمريض فقد أتى | ![]() | تأخير صومهما لوقت ثان |
وكذاك حمل والرضاع كلاهما | ![]() | في فطره لنسائنا عذران |
عجل بفطرك والسحور مؤخر | ![]() | فكلاهما أمران مرغوبان |
حصن صيامك بالسكوت عن الخنا | ![]() | أطبق على عينيك بالأجفان |
لا تمش ذا وجهين من بين الورى | ![]() | شر البرية من له وجهان |
لا تحسدن أحدا على نعمائه | ![]() | إن الحسود لحكم ربك شان |
لا تسع بين الصاحبين نميمة | ![]() | فلأجلها يتباغض الخلان |
والعين حق غير سابقة لما | ![]() | يقضى من الأرزاق والحرمان |
والسحر كفر فعله لا علمه | ![]() | من ههنا يتفرق الحكمان |
والقتل حد الساحرين إذا هم | ![]() | عملوا به للكفر والطغيان |
وتحر بر الوالدين فإنه | ![]() | فرض عليك وطاعة السلطان |
لا تخرجن على الأمام محاربا | ![]() | ولو أنه رجل من الحبشان |
ومتى أمرت ببدعة أو زلة | ![]() | فاهرب بدينك آخر البلدان |
الدين رأس المال فاستمسك به | ![]() | فضياعه من أعظم الخسران |
لا تخل بامرأة لديك بريبة | ![]() | لو كنت في النساك مثل بنان |
إن الرجال الناظرين إلى النسا | ![]() | مثل الكلاب تطوف باللحمان |
إن لم تصن تلك اللحوم أسودها | ![]() | أكلت بلا عوض ولا أثمان |
لا تقبلن من النساء مودة | ![]() | فقلوبهن سريعة الميلان |
لا تتركن أحدا بأهلك خاليا | ![]() | فعلى النساء تقاتل الأخوان |
واغضض جفونك عن ملاحظة النسا | ![]() | ومحاسن الأحداث والصبيان |
لا تجعلن طلاق أهلك عرضة | ![]() | إن الطلاق لأخبث الأيمان |
إن الطلاق مع العتاق كلاهما | ![]() | قسمان عند الله ممقوتان |
واحفر لسرك في فؤادك ملحدا | ![]() | وادفنه في الاحشاء أي دفان |
إن الصديق مع العدو كلاهما | ![]() | في السر عند أولى النهى شكلان |
لا يبدو منك إلى صديقك زلة | ![]() | واجعل فؤادك أوثق الخلان |
لا تحقرن من الذونوب صغارها | ![]() | والقطر منه تدفق الخلجان |
وإذا نذرت فكن بنذرك موفيا | ![]() | فالنذر مثل العهد مسئولان |
لا تشغلن بعيب غيرك غافلا | ![]() | عن عيب نفسك إنه عيبان |
لا تفن عمرك في الجدال مخاصما | ![]() | إن الجدال يخل بالأديان |
واحذر مجادلة الرجال فإنها | ![]() | تدعو إلى الشحناء والشنآن |
وإذا اضطررت إلى الجدال ولم تجد | ![]() | لك مهربا وتلاقت الصفان |
فاجعل كتاب الله درعا سابغا | ![]() | والشرع سيفك وابد في الميدان |
والسنة البيضاء دونك جنة | ![]() | واركب جواد العزم في الجولان |
واثبت بصبرك تحت ألوية الهدى | ![]() | فالصبر أوثق عدة الإنسان |
واطعن برمح الحق كل معاند | ![]() | لله در الفارس الطعان |
واحمل بسيف الصدق حملة مخلص | ![]() | متجرد لله غير جبان |
واحذر بجهدك مكر خصمك إنه | ![]() | كالثعلب البري في الروغان |
أصل الجدال من السؤال وفرعه | ![]() | حسن الجواب بأحسن التبيان |
لا تلتفت عند السؤال ولا تعد | ![]() | لفظ السؤال كلاهما عيبان |
وإذا غلبت الخصم لا تهزأ به | ![]() | فالعجب يخمد جمرة الإحسان |
فلربما انهزم المحارب عامدا | ![]() | ثم انثنى قسطا على الفرسان |
واسكت إذا وقع الخصوم وقعقعوا | ![]() | فلربما ألقوك في بحران |
ولربما ضحك الخضوم لدهشة | ![]() | فاثبت ولا تنكل عن البرهان |
فإذا أطالوا في الكلام فقل لهم | ![]() | إن البلاغة لجمت ببيان |
لا تغضبن إذا سئلت ولا تصح | ![]() | فكلاهما خلقان مذمومان |
واحذر مناظرة بمجلس خيفة | ![]() | حتى تبدل خيفة بأمان |
ناظر أديبا منصفا لك عاقلا | ![]() | وانصفه أنت بحسب ما تريان |
ويكون بينكما حكيم حاكما | ![]() | عدلا إذا جئتاه تحتكمان |
كن طول دهرك ماكنا متواضعا | ![]() | فهما لكل فضيلة بابان |
واخلع رداء الكبر عنك فإنه | ![]() | لا يستقل بحمله الكتفان |
كن فاعلا للخير قوالا له | ![]() | فالقول مثل الفعل مقترنان |
من غوث ملهوف وشبعة جائع | ![]() | ودثار عريان وفدية عان |
فإذا عملت الخير لا تمنن به | ![]() | لا خير في متمدح منان |
أشكر على النعماء واصبر للبلا | ![]() | فكلاهما خلقان ممدوحان |
لا تشكون بعلة أو قلة | ![]() | فهما لعرض المرء فاضحتان |
صن حر وجهك بالقناعة إنما | ![]() | صون الوجوه مروءة الفتيان |
بالله ثق وله أنب وبه استعن | ![]() | فإذا فعلت فأنت خير معان |
وإذا عصيت فتب لربك مسرعا | ![]() | حذر الممات ولا تقل لم يان |
وإذا ابتليت بعسرة فاصبر لها | ![]() | فالعسر فرد بعده يسران |
لا تحش بطنك بالطعام تسمنا | ![]() | فجسوم أهل العلم غير سمان |
لا تتبع شهوات نفسك مسرفا | ![]() | فالله يبغض عابدا شهواني |
اقلل طعامك ما استطعت فإنه | ![]() | نفع الجسوم وصحة الأبدان |
واملك هواك بضبط بطنك إنه | ![]() | شر الرجال العاجز البطنان |
ومن استذل لفرجه ولبطنه | ![]() | فهما له مع ذا الهوى بطنان |
حصن التداوي المجاعة والظما | ![]() | وهما لفك نفوسنا قيدان |
أظمئ نهارك ترو في دار العلا | ![]() | يوما يطول تلهف العطشان |
حسن الغذاء ينوب عن شرب الدوا | ![]() | سيما مع التقليل والإدمان |
إياك والغضب الشديد على الدوا | ![]() | فلربما أفضى إلى الخذلان |
دبر دواءك قبل شربك وليكن | ![]() | متألف الأجزاء والأوزان |
وتداو بالعسل المصفى واحتجم | ![]() | فهما لدائك كله برءان |
لا تدخل الحمام شبعان الحشا | ![]() | لا خير في الحمام للشبعان |
والنوم فوق السطح من تحت السما | ![]() | يفني ويذهب نضرة الأبدان |
لا تفن عمرك في الجماع فإنه | ![]() | يكسو الوجوه بحلة اليرقان |
أحذرك من نفس العجوز وبضعها | ![]() | فهما لجسم ضجيعها سقمان |
عانق من النسوان كل فتية | ![]() | أنفاسها كروائح الريحان |
لا خير في صور المعازف كلها | ![]() | والرقص والإيقاع في القضبان |
إن التقي لربه متنزه | ![]() | عن صوت أوتار وسمع أغان |
وتلاوة القرآن من أهل التقى | ![]() | سيما بحسن شجا وحسن بيان |
أشهى وأوفى للنفوس حلاوة | ![]() | من صوت مزمار ونقر مثان |
وحنينه في الليل أطيب مسمع | ![]() | من نغمة النايات والعيدان |
أعرض عن الدنيا الدنية زاهدا | ![]() | فالزهد عند أولي النهى زهدان |
زهد عن الدنيا وزهد في الثنا | ![]() | طوبى لمن أمسى له الزهدان |
لا تنتهب مال اليتامى ظالما | ![]() | ودع الربا فكلاهما فسقان |
واحفظ لجارك حقه وذمامه | ![]() | ولكل جار مسلم حقان |
واضحك لضيفك حين ينزل رحله | ![]() | إن الكريم يسر بالضيفان |
واصل ذوي الأرحام منك وإن جفوا | ![]() | فوصالهم خير من الهجران |
واصدق ولا تحلف بربك كاذبا | ![]() | وتحر في كفارة الإيمان |
وتوق أيمان الغموس فإنها | ![]() | تدع الديار بلاقع الحيطان |
حد النكاح من الحرائر أربع | ![]() | فاطلب ذوات الدين والإحصان |
لا تنكحن محدة في عدة | ![]() | فنكاحها وزناؤها شبهان |
عدد النساء لها فرائض أربع | ![]() | لكن يضم جميعها أصلان |
تطليق زوج داخل أو موته | ![]() | قبل الدخول وبعده سيان |
وحدودهن على ثلاثة أقرؤ | ![]() | أو أشهر وكلاهما جسران |
وكذاك عدة من توفي زوجها | ![]() | سبعون يوما بعدها شهران |
عدد الحوامل من طلاق أو فنا | ![]() | وضع الأجنة صارخا أو فاني |
وكذاك حكم السقط في إسقاطه | ![]() | حكم التمام كلاهما وضعان |
من لم تحض أو من تقلص حيضها | ![]() | قد صح في كلتيهما العددان |
كلتاهما تبقى ثلاثة أشهر | ![]() | حكماهما في النص مستويان |
عدد الجوار من الطلاق بحيضة | ![]() | ومن الوفاة الخمس والشهران |
فبطلقتين تبين من زوج لها | ![]() | لا رد إلا بعد زوج ثاني |
وكذا الحرائر فالثلاث تبينها | ![]() | فيحل تلك وهذه زوجان |
فلتنكحا زوجيهما عن غبطة | ![]() | ورضا بلا دلس ولا عصيان |
حتى إذا امتزج النكاح بدلسة | ![]() | فهما مع الزوجين زانيتان |
إياك والتيس المحلل إنه | ![]() | والمستحل لردها تيسان |
لعن النبي محللا ومحللا | ![]() | فكلاهما في الشرع ملعونان |
لا تضربن أمة ولا عبدا جنى | ![]() | فكلاهما بيديك مأسوران |
اعرض عن النسوان جهدك وانتدب | ![]() | لعناق خيرات هناك حسان |
في جنة طابت وطاب نعيمها | ![]() | من كل فاكهة بها زوجان |
أنهارها تجري لهم من تحتهم | ![]() | محفوفة بالنخل والرمان |
غرفاتها من لؤلؤ وزبرجد | ![]() | وقصورها من خالص العقيان |
قصرت بها للمتقين كواعبا | ![]() | شبهن بالياقوت والمرجان |
بيض الوجوه شعورهن حوالك | ![]() | حمر الخدود عواتق الأجفان |
فلج الثغور إذا ابتسمن ضواحكا | ![]() | هيف الخصور نواعم الأبدان |
خضر الثياب ثديهن نواهد | ![]() | صفر الحلي عواطر الأردان |
طوبى لقوم هن أزواج لهم | ![]() | في دار عدن في محل أمان |
يسقون من خمر لذيذ شربها | ![]() | بأنامل الخدام والولدان |
لو تنظر الحوراء عند وليها | ![]() | وهما فويق الفرش متكئان |
يتنازعان الكأس في أيديهما | ![]() | وهما بلذة شربها فرحان |
ولربما تسقيه كأسا ثانيا | ![]() | وكلاهما برضابها حلوان |
يتحدثان على الأرائك خلوة | ![]() | وهما بثوب الوصل مشتملان |
أكرم بجنات النعيم وأهلها | ![]() | إخوان صدق أيما إخوان |
جيران رب العالمين وحزبه | ![]() | أكرم بهم في صفوة الجيران |
هم يسمعون كلامه ويرونه | ![]() | والمقلتان إليه ناظرتان |
وعليهم فيها ملابس سندس | ![]() | وعلى المفارق أحسن التيجان |
تيجانهم من لؤلؤ وزبرجد | ![]() | أو فضة من خالص العقيان |
وخواتم من عسجد وأساور | ![]() | من فضة كسيت بها الزندان |
وطعامهم من لحم طير ناعم | ![]() | كالبخت يطعم سائر الألوان |
وصحافهم ذهب ودر فائق | ![]() | سبعون الفا فوق ألف خوان |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق